الأيادي البيضاء
منتدى فريق الايادي البيضاء للخدمة الاجتماعية يرحب بكم
نتمنى ان تقضوا معنا وقتاً ممتعاً ولكي تعم الفائدة علينا وعليكم
لطفاً مدوا لنا أيديكم البيضاء وذالك بالمبادرة بالتسجيل فوراً
الأيادي البيضاء
منتدى فريق الايادي البيضاء للخدمة الاجتماعية يرحب بكم
نتمنى ان تقضوا معنا وقتاً ممتعاً ولكي تعم الفائدة علينا وعليكم
لطفاً مدوا لنا أيديكم البيضاء وذالك بالمبادرة بالتسجيل فوراً
الأيادي البيضاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يداً بيد... نحو خدمة اجتماعية بلا حد...  
الموقع الرسميالرئيسيةاعلاناتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطفل والتخريب

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abb00d
عضو ملكي
abb00d


رقم عضوية : 2
عدد المساهمات : 1925
نقاط : 2751
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
المزاج : رايق

الطفل والتخريب Empty
مُساهمةموضوع: الطفل والتخريب   الطفل والتخريب Icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 11:38 pm







الطفل والتخريب 661771160

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

ظاهرة النشاط الزائد الذي من الممكن أن يؤدي إلى التخريب عند بعض الأطفال
يدمر الطفل الصغير ما حوله من أشياء ولعب وخلافه ولكن دون قصد، فهو لا يزال قاصراً عن إدراك قيمة الأشياء، ويساعد على التدمير ضعف التآزر الحركي لديه، أو عدم قدرته على السيطرة على الأشياء، كما يرجع تدمير الطفل وقسوته على الأشياء إلى رغبته في اللعب وحب استطلاعه والميل إلى التعرف إلى ما حوله بطريقة فطرية وحبه للتعرف إلى العلاقات المادية بين الأشياء ومحاولته التعلم والتعرف إلى ما بداخل لعبته أو دميته ورغبته الملحة في الحل والتركيب واستكشاف الأشياء واختيارها إلى غير ذلك، ولذا فهي ليست عملية تخريبية كما ينظر إليها الكبار، وينبغي أن يدرك المربون أن هذا السلوك تفرضه طبيعة النمو في مراحل العمر المبكرة، وعلى المربين توافر المناشط الحركية المختلفة التي توفر له إشباع حاجته لحب الاستطلاع والمعرفة والفك والتركيب، الأمر الذي يكشف له مجاهل العالم الغامض من حوله، وينمِّي لديه القدرة على الابتكار والإبداع وحب المعرفة والبحث·
إذن يتضح لنا مما سبق أنه ليس كل إتلاف تخريب، فالطفل في أثناء تجاربه مع ما حوله من المحسوسات قد يتلفها أو يخربها أو قد يضر بنفسه فيجرح إصبعه أو يصيب أي عضو من أعضاء جسمه، وهو بذلك لا يقصد الإتلاف أو التخريب، ولكنه يقصد التجريب، بهدف التعرف إلى الحياة وأسرارها، ذلك التعرف الذي يشكل شخصيته وينميها، فعن طريق الإتلاف والتخريب والعمل والتعامل مع المحسوسات يدرك الطفل الأوزان والحرارة والبرودة، كما يدرك المسافات والألوان وطعم الأشياء والمأكولات، وشكل المحسوسات ومحتوياتها، ومكنوناتها، وهو في ذلك لا يختلف عن العالم في معمله، فمعمل الطفل هو كل ما حوله، وهو يشتق لذة وسعادة من اكتشافاته، كما يشتق العالم اللذة والسعادة من نتائج أبحاثه وتجاربه، ومعنى ذلك أن ما نسميه إتلافاً أو تخريباً في الطفولة الأولى، أو ما يسميه بعضهم بلعب الأطفال، هو في الواقع نشاط ضروري لنمو شخصية الطفل وليست ميولاً شريرة، كما قد يظن·
إن التعرف الحسي للطفل لما حوله، والتجارب الشخصية التي يجريها بنفسه والتي قد نسميها تخريباً هي الأسلوب الأساسي الذي يتعرف به الطفل إلى دنياه الجديدة، وعن طريق هذه التجارب يدرك الفوارق بين الأشياء وصفاتها، وبذلك يكتسب كثيراً من الخبرات اللازمة لاستمرار الحياة·
إن الطفل يولد بدافع شديد لحب الاستطلاع يجعل عقله وحواسه تتعطش لكسب الخبرة وهضمها، تماماً كما يحتاج جسمه للغذاء وإلى هضمه لذلك يجب على الآباء إعطاء الطفل فرصاً للتعرف إلى ما حوله تحت إشرافهم، بحيث لا يضر الطفل بنفسه أو بما يحرصون على حمايته من الطفل·
وإذا ما كبر الطفل وكانت تصرفاته من حيث الإتلاف تزيد عن تصرفات أقرانه بشكل مبالغ فيه، فقد نسمّي هذا الطفل مخرباً، ولكن لماذا يلجأ بعض الأطفال إلى المبالغة في التخريب والإتلاف؟
إن الأسباب عادة تكون أحد أو أكثر من أحد الأسباب التالية:
1 النمو الجسمي والنشاط الزائد مع الحياة حياة مغلقة مملة ليس بها نشاط يستنفد النشاط الزائد عند الطفل·
2 عوامل عضوية حيث تؤدي الإصابة المخية أو تلف الجهاز العصبي المركزي إلى النشاط الحركي الزائد ولجوء الأطفال إلى المبالغة في التخريب والإتلاف، فدائماً نجد الأطفال غير المستقرين حركياً كثيري الحركة ولا يمكنهم أن يستقروا في مكان ما، ولابد أن يعبثوا بما يعترض طريقهم من أشياء، وقد تؤدي أيضاً زيادة إفراز الغدد الدرقية إلى نشاط الأطفال الزائد وعدم استقرارهم الحركي الأمر الذي قد يؤدي إلى تخريب الأشياء·
3 اضطرابات الغدد بحيث تؤثر على التآزر العضلي والتناسق الحركي وقد يحدث ذلك لبعض الشباب في أثناء فترة المراهقة فيكسرون ما يقع تحت أيديهم نتيجة زيادة إفرازات الغدد·
4 النمو الجسمي الزائد مع انخفاض مستوى الذكاء، بحيث لا يتمكن لضعف عقله من استغلال نشاطه الجسمي فيما يعود عليه بالفائدة ويحول دونه والتخريب·
5 قد يكون التخريب للاضطراب النفسي أو المرض النفسي أو الشعور بالنقص أو الظلم، يلجأ الطفل إلى الانتقام أو كسر ما يقع تحت يديه وذلك بأسلوب لا شعوري، فيشعره باللذة والنشوة لانتقامه ممن حوله·
6 قد يدفع الشعور بالنقص الطفل إلى التخريب وذلك لإثبات وجوده وسيطرته على البيئة· وقد يكون التخريب نتيجة لاتجاهات والديه خاطئة كالتدليل الزائد أو الإهمال المفرط أو الحرمان من الحب، وفي بعض الأحيان، يأتي الميل إلى التدمير عن صراع نفسي شديد العمق لا يدري الطفل ولا والديه شيئاً عنه·
ولعلاج ظاهرة الإتلاف والتخريب يجب التشخيص الدقيق والدراسة المتعمقة للدوافع الكامنة وراء التخريب والإتلاف:
1 إذا كانت الأسباب عضوية فيجب علاجها واستنفاد الطاقة الزائدة عند الطفل في نشاط بناء، وأن نهتم بتقديم البرامج الطبية والفنية والرياضية التي تساعد على استنفاد طاقة الطفل الزائدة وإكسابهم ذلك التوفيق العضلي الذي يلزمهم عند تناول الأشياء وإشباع حاجة الطفل إلى النمو العقلي والمعرفة·
2 إذا كانت الأسباب نفسية كالشعور بالغيرة أو الشعور بالنقص أو الإهمال أو الحرمان الشديد من الحب، فإن المعالج النفسي ويعتبر من أنسب الطرق المتبعة مع الأطفال، فالعلاج باللعب والعلاج بالرسم، لا يقتصر على الطفل فقط، بل توجه الأسرة إلى الطرق التربوية المناسبة التي تساعد على تحسن هذه الحالات·
3 يجب أن نقلل قدر الإمكان من القيود التي تفرض على الأطفال سواء في المنزل أو في المدرسة، تلك القيود التي تتمثل أحياناً في المبالغة في كثرة الأوامر والنواهي التي تجعل الأطفال يشعرون بالضيق والملل، وليس معنى ذلك أبداً ترك الحبل على الغارب، فخير الأمور الوسط، والحزم مع المرونة، والغفران والمحبة يحققان الغرض من التربية الاستقلالية السليمة·
إن التعسف مع الطفل وتعويده ألا يسلك إلا وفقاً لأوامر والديه أو أوامر البالغين تجعل منه طفلاً اعتمادياً، عديم الثقة في نفسه، يميل إلى الخضوع والاستسلام والطاعة العمياء التي تجعله يشب ضعيف الشخصية·
وما يساعد كثيراً على علاج حالات التخريب عند الأطفال تشجيع الطفل المخرِّب على أن يظهر مزاياه، ونقاط القوة في مواهبه، حتى يبدأ في استرداد ثقته في نفسه·
كما يجب مساعدته أيضاً بدفعه إلى الاختلاط والمشاركة مع الآخرين في أعمالهم وألعابهم وهواياتهم، ذلك لأن الأخذ والعطاء ينمِّي شخصيته الاجتماعية، ويساعده على التعبير عن مكنونات نفسه، ويبعده عن الشعور بالحرمان، والشعور بالعزلة الانفعالية، التي قد تكون المصدر الرئيس لشعوره بالذنب وشعوره بالاضطهاد وكلاهما يوتره نفسياً وجسمياً، وقد يدفعه التوتر إلى التخريب والانتقام·
ويجب أن يدرك الآباء أن أفدح المصاعب الانفعالية التي يعاني منها الطفل الناشئ قد تبقى آثارها السيئة طول حياته إنما تنتج من عدم شعوره بالأمن والطمأنينة، والأمر الذي يؤدي به إلى الشعور بعدم القبول أو بأنه منبوذ أو مكروه أو مهمل، مما قد يدفعه إلى الانتقام عن طريق التخريب·
لذلك كان العطف والحنان والدفء والمحبة وإشباع الحاجات النفسية الضرورية للطفل من أولى واجبات الآباء والمربين في تربية الأطفال بعامة، وفي علاج حالات الأطفال الذين قد يلجأون إلى التخريب بخاصة·



منقوووول

اريد ردود يلا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abb00d.own0.com
medo
عضو فعال
medo


رقم عضوية : 7
عدد المساهمات : 220
نقاط : 266
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
العمر : 35

الطفل والتخريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل والتخريب   الطفل والتخريب Icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 5:47 pm

الطفل والتخريب 608487458
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قط قط
مشرف
مشرف
قط قط


رقم عضوية : 10
عدد المساهمات : 507
نقاط : 802
السٌّمعَة : -20
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
العمر : 28
المزاج : دائماً متفائل ومبتسم

الطفل والتخريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل والتخريب   الطفل والتخريب Icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 11:07 pm

مشكور الموضوع رائع[u]
اقتباس :
الكود:
الكود:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abb00d
عضو ملكي
abb00d


رقم عضوية : 2
عدد المساهمات : 1925
نقاط : 2751
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
المزاج : رايق

الطفل والتخريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل والتخريب   الطفل والتخريب Icon_minitimeالسبت يوليو 10, 2010 11:38 pm

مشكورين على المرور
الطفل والتخريب 147022812
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abb00d.own0.com
انا
عضو مجتهد
انا


رقم عضوية : 6
عدد المساهمات : 382
نقاط : 429
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 30
المزاج : مبتسمة

الطفل والتخريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل والتخريب   الطفل والتخريب Icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 7:14 pm

الطفل والتخريب 609068188
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abb00d
عضو ملكي
abb00d


رقم عضوية : 2
عدد المساهمات : 1925
نقاط : 2751
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
المزاج : رايق

الطفل والتخريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل والتخريب   الطفل والتخريب Icon_minitimeالسبت يوليو 17, 2010 11:28 pm

الطفل والتخريب 433178934
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abb00d.own0.com
قط قط
مشرف
مشرف
قط قط


رقم عضوية : 10
عدد المساهمات : 507
نقاط : 802
السٌّمعَة : -20
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
العمر : 28
المزاج : دائماً متفائل ومبتسم

الطفل والتخريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل والتخريب   الطفل والتخريب Icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 8:10 pm

عفواً يا عبود هاذ الواجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبنى نسيم
عضو ماسي
لبنى نسيم


رقم عضوية : 25
عدد المساهمات : 837
نقاط : 1030
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العمر : 31

الطفل والتخريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل والتخريب   الطفل والتخريب Icon_minitimeالخميس يوليو 22, 2010 7:54 am

يسلمو عبود موضوع في غاية الروعة ومهم ولازم الكل يستفيد تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abb00d
عضو ملكي
abb00d


رقم عضوية : 2
عدد المساهمات : 1925
نقاط : 2751
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
المزاج : رايق

الطفل والتخريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل والتخريب   الطفل والتخريب Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2010 8:39 pm

شكراً على الرد
مرورك اسعدني











الطفل والتخريب 329086844
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abb00d.own0.com
 
الطفل والتخريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطفل العصبي
» لماذا يقلق الطفل؟!!
» بزوغ القلق لدى الطفل
» ظاهرة الـ "لا" في حياة الطفل
» كيف تعالج ظاهرة الكذب عند الطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأيادي البيضاء :: منتدى الخدمة الإجتماعية :: قسم الاسرة والطفولة-
انتقل الى: